29‏/11‏/2013

أهم الخطوات للحصول على مدونة ذات جودة عالية


أهم الخطوات للحصول على مدونة ذات جودة عالية


عند تصفح شبكة الإنترنت نجد ملايين المواقع الشخصية والمدونات التي تتطرّق إلى كافة المواضيع التي قد تخطر على البال، وبالرغم من تشابه المعلومات التي توفّرها،  إلا أن بعض المدونات تحصل على مئات الآلاف من الزوار في اليوم، بينما تقتصر بعضها على عدد محدود من الزيارات، وهنا يكمن السر في جودة المدونة وقدرتها على جذب إهتمام القارئين والمتابعين بحيث يزيد عدد روّادها الإعتياديين.
                                                                 
قد يفكر الكثير من الناس بإنشاء مدونة خاصة ومن ثمّ نشرها على الشبكة، بل قد تتحول هذه المدونات إلى وسيلة عملية لكسب الرزق وجني اﻷموال عن طريق إستضافة الإعلانات وغيرها من الطرق الربحية الأخرى. عند إنشاء أي مدونة يجب اﻷخذ بالاعتبار بعض المعلومات المهمة:

1.  وضع خطة متكاملة للمواضيع المراد طرحها، فمثلاً من المستحسن أن تتخصص المدونة بموضوع واحد، كالرياضة أو الإقتصاد أو عالم التقنية والتكنولوجيا أو الأزياء والموضة، ومن ثم تتطرق إلى كافة المعلومات المتعلقة بالمواضيع المختارة بعناية وتخصص.

2.  دراسة عناوين المواضيع بطريقة متأنية، لأن العنوان يساهم في نشر المدونة، بحيث يظهر في محركات البحث ويشد أنظار القارئين وبالتالي يجذبهم للدخول إلى المدونة والبحث عن المعلومات التي تهمهم، فالعنوان له دور مهم لفهم المضمون.

3. ينبغي ﻷصحاب المدونات أن يكتبوا بطريقة متكاملة وشاملة، بحيث تغني القراء وتشبع شهيتهم للمعلومات، فمثلاً، عند التطرق لأحد أجهزة الهواتف الذكية ، يجب وصفه بشكل كامل بحيث لا يحتاج من يقرأ التدوينة  لزيارة أي موقع آخر للحصول على معلومات إضافية سواء من حيث المواصفات أو من حيث الأسعار والعروض المتوفرة في مواقع الإعلانات المبوبة.

4. من أكثر اﻷمور التي يجب تجنبها عند إنشاء المدونات الخاصة هي نسخ المواضيع من المدونات أو المواقع اﻷخرى، فهذا يؤدي إلى تجنبها من قبل مواقع البحث وبالتالي من قبل القراء، ناهيك عن المشاكل المتعلقة بحقوق النشر والتي ستؤدي حتما لنبذ المدونة من قبل الشركات التي تقدم خدمات الإعلانات المدفوعة. 

5. على أصحاب المدونات أن يستخدموا وسائل التواصل الاجتماعي لنشر مواضيعهم، وهنا يمكن البدء بالأصدقاء ومن ثمّ نشرها على مستويات أوسع من خلال التويتر، والفيسبوك، وجوجل بلس.

6. بالطبع فإن اﻷمور التقنية تلعب دوراً مهما في نشر المدونة، وهنا يجب الانتباه إلى الناحية التنظيمية، بحيث ترتب المواضيع بطريقة سلسة وسهلة المتابعة، كما ينبغي تجنب إضافة عدد كبير من الصور والمقاطع المتحركة التي قد تجعل من تصفح المدونة عملية في غاية الصعوبة.

أخيراً، من المفاتيح المهمة للحصول على مدونة ذات جودة، الصبر، فلا يمكننا الحصول على آلاف الزوار بين يوم وليلة، وعلينا تحمل الإستفسارات والتعليقات التي تردنا للرد عليها بشكل واضح وسريع قدر الإمكان بعيداً عن العصبية والكلمات النابية. 

هذه التدوينة من إعداد الأخت المحترمة  سماح السعداوي


هل حقا إستمتعت بهذه التدوينة ؟

إذن أدخل بريدك الإلكتروني لتتوصل بجديد المواضيع

5 comments:

مقالة جميلة

شكرا لك

http://www.business-cv.com


موضوع رائع ومميز
http://www.engazz.com

شكرا لكم علي الموضوع
www.al-wafe.com

إرسال تعليق