01‏/02‏/2013

5 نصائح لجعل مقالاتك سهلة للقراءة



 5 نصائح لجعل مقالاتك سهلة للقراءة

لكي تجعل مواضيعك قابلة للقراءة يجب أن تجعل موضوعك منظم وسهل القراءة بالنسبة للزائر لكي يستنبط الفكرة العامة للموضوع بمجرد إلقاء نظرة عليه.
وهنا أريد أن أكد أن المحتوى ليس فقط هو المهم بل حتى طريقة تقديمه مهمة، لأنه يمكنك كتابة مقال رائع لكن للأسف لايقرؤه الزوار بسبب طريقة تقديمك له.


وفي هذا الموضوع سأعرض عليك 5 أساليب ناجحة لجعل مقالاتك مقروءة :

1. استعمال خط مناسب :

يجب أن تجعل حجم الخط واضحا ليسهل على الزائر قراءته وأيضا يجب التأكد من مدى ملائمة لون الخط ولون الخلفية بحيث يجب أن يكون مخالف لها. فمثلا إن كانت الخلفية بيضاء ( من الأفضل أن تكون كذلك لأنها تسهل قراءة المقال ) يجب أن يكون الخط أسود.

2. الإنتباه إلى الأخطاء اللغوية :

يجب التأكد دائما من عدم وجود أية أخطاء لغوية في موضوعك وذلك ليتمكن القارئ من استقبال المعنى الصحيح المراد توصيله. ومن الأفضل قراءة المقال مرتين قبل نشره للتأكد جيدا من صحته  لغويا.

3. تقسيم الموضوع إلى فقرات صغيرة بعناوين واضحة :

هذا أمر مهم جدا ويجب أخده بعين الإعتبار خلال كتابتك لمقالاتك خصوصا المقالات الطويلة التي غالبا ما يبتعد عنها القارئ ولكن إذا ما قسمته إلى فقرات صغيرة ذات عناوين واضحة وجذابة تجعله سهلا للقراءة بالنسبة للزائر لأنه بمجرد النظر إلى عناوين الفقرات يفهم الفكرة المراد توصيلها.

4. إستعمال القوائم المرقمة :

هي طريقة جميلة جدا بحيث تقسم المقال وتجعله سهلا للقراءة ويمكن أيضا استعمال قائمة ذات الأزرار.

5. إستخدام عناصر توضيحية في الموضوع :

كالصور الرمزية  والفيديوهات التوضيحية التي يجب أن تكون لها علاقة بمحتوى وفكرة الموضوع. وحقا هي طريقة جميلة للفت إنتباه الزوار الذين يحبون تنويع طرق توصيل المعلومة لأنهم يملون في بعض الأحيان من القراءة.

خاتمة :

طريقة تقديم الموضوع مهمة جدا للمدون المحترف والأمر ليس بتلك الصعوبة فيجب فقط التعود على استخدام الأساليب السالف ذكرها في كل موضوع تقوم بكتابته وبإذن الله ستنجح في جعل مواضيعك قابلة للقراءة.





هل حقا إستمتعت بهذه التدوينة ؟

إذن أدخل بريدك الإلكتروني لتتوصل بجديد المواضيع

0 comments:

إرسال تعليق