28‏/01‏/2013

تعرف على تاريخ منصة التدوين بلوجر


تعرف على تاريخ منصة التدوين بلوجر



أُطلق بلوغر لأول مرة في أغسطس عام 1999 بواسطة شركة بايرا لابز (Pyra Labs)، ويعد بذلك واحدا من أوائل نظم نشر المدونات في تاريخ إنترنت. في فبراير 2003 بيعت شركة بايرا لابز لشركة جوجل تحت شروط غير معلنة، وبشراء بلوغر قامت جوجل بإتاحة مميزات حصرية مدفوعة والتي أعدتها بايرا لابز لتكون مجانية. بعد حوالي عام كان إيفان ويليامز العضو المؤسس لشركة بايرا قد ترك جوجل. 


في 9 مايو 2004 طرحت بلوغر تصميم جديد وأضافت بعض الخصائص الجديدة كإمكانية التعديل في القوالب وصفحات أرشيف فردية للموضوعات والتعليقات، وخاصية التدوين بواسطة البريد الإلكتروني.


في 14 أغسطس 2006 أطلقت بلوغر الإصدار الأخير من البرنامج بعنوان بلوجر بيتا وهنا تم دمج مستخدمي بلوجر بمستخدمي جوجل وكان هذا البرنامج نقلة نوعية في عالم التدوين وإدارة المواقع عموما  حيث تميز هذا الإصدار بمميزات فعالة وإمكانيات جديدة تماما كإمكانية تصميم القالب دون الحاجة إلى استخدام لغة HTML أو CSS أو حتى الدراية بأي منهما، كما أنها أتاحت خاصية التصنيف والتي تسمح للمستخدم بكتابة موضوعاته تحت اسم تصنيف معين، هذا بالإضافة إلى خاصية القراءة بالإذن وبها يستطيع المستخدم أن يحجب مدونته عن الجميع أو يعطي الإذن لبعض المستخدمين فقط ليتصفحوا مدونته.. وغيرها.
 وفي البداية كان هذا الإصدار متاحا فقط لمن لديهم مدونات أصلا على الإصدار القديم من البرنامج أما الآن فالبرنامج متاح للجميع، فقط يجب على المستخدم أن يمتلك حسابا على جوجل أو بريد Gmail.
وتم بعد ذلك تم تحويل إصدار بيتا بعد نجاحه إلى إصدار دائم، إلا أنه يمكن للمستخدم الاختيار بين استعمال حسابه كحساب قديم على بلوجر أو كحساب جديد.




وجائت تعديلات أخرى على بلوجر أهمها  إطلاق خدمة بلوجر بعدة لغات أخرى غير الإنجليزية مثل البلغارية والصينية والاسبانية، ومؤخرا تم إطلاق الخدمة باللغة العربية.



هل حقا إستمتعت بهذه التدوينة ؟

إذن أدخل بريدك الإلكتروني لتتوصل بجديد المواضيع

0 comments:

إرسال تعليق